Banner

اختبار القدرات العامة (GAT)

يركز الاختبار على مدى قابليته للتعلّم والتفكير المنطقي

تقدم بطلبك الآن
  • نظرة عامة على اختبار GAT
  • أقسام الاختبار
  • أوقات الأداء
  • النتائج
  • الدرجات

نظرة عامة على اختبار GAT

يُعد اختبار القدرات العامة أداة لقياس القدرات التحليلية والاستنتاجية لدى الطالب، فهو لا يهدف إلى قياس معلوماته في تخصص معيّن، بل يركز على مدى قابليته للتعلّم والتفكير المنطقي بغض النظر عن خبرته في مادة معينة.

ويتحقق ذلك من خلال قياس المهارات التالية:
  • فهم المقروء: تحليل النصوص المكتوبة واستيعابها.
  • الاستدلال المنطقي: إدراك العلاقات المنطقية بين المعطيات.
  • حل المشكلات: التعامل مع مسائل رياضية باستخدام مفاهيم أساسية.
  • الاستنتاج: القدرة على استخلاص النتائج.
  • القدرة الكمية: تقييم المعلومات واتخاذ قرارات كمية منطقية.

أقسام الاختبار

يُقسّم الاختبار إلى قسمين: لفظي وكمي.
1.
القسم اللفظي: يتضمن هذا القسم أنواع الأسئلة التالية:
أ) فهم المقروء: فهم نصوص مُعطاة والإجابة على أسئلة حولها.
ب) إكمال الجمل: إكمال الجمل غير المكتملة باختيار الكلمة أو العبارة الأنسب.
ج) التشبيهات اللفظية: تحديد العلاقات بين أزواج الكلمات.
د) المفردات: معرفة معاني الكلمات.

2. القسم الكمي: يتضمن هذا القسم أسئلة رياضية مُتنوعة مُناسبة لاختبار القدرات (بناءً على تخصص الطالب في المرحلة الثانوية: علمي أو أدبي). ويُركزهذا الجزء على القياس، والتحليل، والاستنتاج، وحل المشكلات باستخدام أدوات رياضية بسيطة.

أوقات الأداء

يمكن للطالب إعادة الاختبار أكثر من مرة في أوقات مختلفة إذا لم يكن راضيًا عن نتيجته. بشرط أن يكون في حالة نفسية وصحية جيدة، فإن الأداء العام لا ينبغي أن يتغيّر بشكل كبير بين المحاولات. ويمكن للطالب طلب إرسال الدرجة التي يفضّلها للجامعة. ويضمن المركز العدالة في الاختبار عبر مختلف الفترات والسنوات.

النتائج

بعد انتهاء الاختبار، تُصحح الأوراق آليًا، وتُحلل النتائج وتُعلن لاحقًا. يمكن للطالب معرفة نتيجته عبر الهاتف أو الموقع الإلكتروني، كما تُرسل النتائج عبر رسائل نصية للمسجلين. وتُرسل النتائج إلكترونيًا إلى الجامعات، حيث يُعتمد على أعلى درجة حصل عليها الطالب. لا توجد "نجاح أو رسوب" في الاختبار، بل يحصل الطالب على درجة تعكس مستواه مقارنةً بزملائه المختبرين.

تقوم كل جهة تعليمية بوضع وزن معيّن لشهادة الثانوية العامة ووزن لاختبار القدرات، ويتم قبول الطلاب بناءً على المعدل الموزون الذي يجمع بينهما.

الدرجات

لا توجد درجة للنجاح أو الرسوب، وإنما تُحتسب الدرجة وفقًا لمستوى الأداء مقارنةً ببقية الطلاب. (بحد أقصى 100 نقطة) وفيما يلي توضيح لمستوى الطالب بحسب الدرجة التي حصل عليها:
لا ينبغي مقارنة نتيجة اختبار القدرات بنسبة الثانوية العامة، بل المهم هو ترتيب الطالب بين الطلاب الذين خضعوا للاختبار، وفقًا لإيلي:
 
أفضل ٥٪ من الطلاب ٨١ فأكثر
أفضل ١٠٪ من الطلاب ٧٨+
أفضل ٢٠٪ من الطلاب ٧٣+
أفضل ٣٠٪ من الطلاب ٧٠+
المتوسط ٦٥
أقل من ٣٠٪ من الطلاب ٦٠ فأقل
 
تُدرّب المدارس طلاب الصفوف الأول والثاني والثالث الثانوي على كيفية اجتياز اختبار القدرات العامة (GAT) من خلال إجراء اختبار في ظروف مماثلة مرتين سنويًا. وقد حققت المدارس تصنيفًا متقدمًا مقارنةً بالمدارس الأخرى في المملكة.